مؤلفون أم منجمون؟

Loading

دائما ما أصف نفسي بأنني كائن تلفزيوني يحظى التلفزيون بجل وقتي فهو الصديق الحنون الذي لايخذل و لايخون..
خاصة مع تطوره وتحوله إلى وسيط ذكي يقدم الكثير من المتعة والفائدة..

فقد توقفت عند العديد من الأعمال التلفزيونية التي تركت في ذاكرتي أثرا لا ينسى وأثرت في نفسي بعمق .
لذا لا أتعجب إذا وجدتها في أعلى التصنيفات كأفضل أعمال للمشاهدة .

باستثناءعمل واحد يثير جنون العالم ويجذب المليارات لمتابعته إلا أنه لم يشدني ربما لأنه مسلسل كرتوني وأقصد المسلسل الشهير “عائلة سيمبسون” (The Simpsons)، الذي نجح في جذب العالم لمشاهدته ليس لجودته وإنما لنجاحه بشكل غامض ومحير في وصف الأحداث المستقبلية بالصوت والصورة..

حيث يقدمها في مشاهد مرسومة فتذهل حين يقع الحدث بنفس التفاصيل الدقيقة في تلك المشاهد مما يشعرك بأن من كتب المسلسل ليسوا مؤلفين أو كتاب سيناريو بل سحرة ومنجمون !!
عشاق المسلسل ومتابعوه يجدونه عملا ناجحا وصامدا عبر السنين بعيدا عن تلك النبوءات العجيبة التي تحققت بشكل مرعب إلا أنها بلا أدنى شك أمر غريب يحتاج التوقف عنده ودراسته بتعمق..
وفي هذا المقال سأذكر لكم بعض الأمثلة التي نجح المسلسل في طرحها قبل سنوات من حدوثها ولم يكن حتى الخيال يتوقع حدوثها..

١. ذكر المسلسل في 1995م، إنشاء برج شارد
The Shard في لندن، وهذا ما حدث في 2009م.

٢. في 1994‪ ذكر المسلسل خدمة المصحح التلقائي Autocorrect لرسائل الهاتف النقّال، وهذا ما حدث في 2007م.

٣.في 2013‪ تحدث المسلسل عن الأزمة الاقتصادية في اليونان بكل تداعياتها الأمر الذي شهدناه في عام 2015.

٤ في 1995‪ توقع المسلسل بأن يومًا ما سيتمكن الشخص من الاتصال بشخص آخر يقع في الجهة الأخرى من الكرة الأرضية، ورؤيته في الوقت نفسه في اتصال بالصوت والصورة، الأمر الذي تحقق 2010م.

٥.في 1995م أيضًا، ظهرت الساعة الذكية في المسلسل، بينما في الواقع لم تظهر هذه الساعة إلا في 2014م.

٦.في عام 1994م، ظهر في المسلسل الجهاز الذي يعمل باللمس، وكان على الجهاز رسمة التفاحة الشهيرة الخاصة بشركة “أبل”، رغم أن أول هاتف يعمل باللمس في شركة أبل صنع عام 2000م.

٧. في عام 1996م، ظهر جهاز الآيبود و توقع المسلسل شكله من حيث التصميم، في عام 2001م طرحت شركة أبل أول جهاز آيبود بنفس التصميم الذي ظهر في المسلسل.

مما يثير العديد من التساؤلات حول حقوق الملكية والابتكار وكيف تم التوافق بين صناع المسلسل الذين سبقوا والمبتكرين الذين جاءوا لاحقا كشركة أبل؟!!

وفي رأيي أن الأحداث الأهم والأكثر عجبا هي
ما جاء في الأعوام التالية :

١ في 2008، عرض المسلسل بالصوت والصورة حالات الغش في التصويت الإلكتروني في انتخابات الولايات المتحدة… وهو أمر شهدناه بأن انتخابات أوباما ضحية هذا التلاعب في عام 2012.

٢.في عام 2013م، تمت إثارة فضيحة تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكي على العالم، حيث كانت تتجسس من خلال الكمبيوتر والهواتف الذكية على ملايين المستخدمين حول العالم الشخصي وهذا ما ظهر بالفعل قبل 6 سنوات في فيلم The Simpsons Movie عام 2007م.

٣. تنبّأ المسلسل في 2000 خلال حكم الرئيس كلينتون أن الملياردير الأمريكي “دونالد ترامب” سيتولى الرئاسة وهذا ما حدث فعلا في 2017م.

٤.في عام 1998م، أظهر المسلسل معادلة فيزيائية معقدة، يظهر فيها رمز جسيم هيغز (Boson de Higgs)، إلّا أن هذه المعادلة لم يتم اكتشافها قبل عام 2012م، والمثير للاستغراب والذهول هو أن المعادلة التي تم اكتشافها كانت مطابقة تمامًا لما كان مكتوبًا على اللوح في المسلسل الكرتوني قبل 14 عامًا.

٥- في عام 2017
تنبأ المسلسل بوفاة نجم كرة السلة الأمريكي كوبر براينت وابنته وبالفعل فجع العالم بهذه الحادثة العام الحالي.

هل أصابكم الذهول مثلي وتساءلتم حول هذه الظاهرة الغريبة والتي لم يسبق لها مثيل منذ بدأ عصر التلفزيون كبث تجريبي أواخر العشرينات..؟؟

فما الذي يحدث بالضبط؟
لم تكن مرة أو مرتين لتضعها في خانة الصدف النادرة بل هو أمر مستمر منذ انطلاقة المسلسل وحتى الآن، الأمر الذي يجعلنا نشك في فريق عمل المسلسل هل هم مؤلفون أم منجمون؟؟!!

ختاما..
كذب المنجمون ولو صدقوا