لماذا الجزائر؟

Loading

اعتدت السفر إلى الجزائر في الربيع للاستمتاع بجمال البلاد وطيب العباد.. لأربع سنوات خلت.. هذه الزيارات التي أثارت فضول الناس ودفعتهم للتساؤل، لماذا الجزائر.. وما سبب تكرار الزيارة كل عام.. وقد جلت قبلها بلادا كثيرة في أوروبا وآسيا والقوقاز.. وسر الجزائر يكمن في عائلة جزائرية كريمة تعرفت عليها فلمست من خلالها دفء الصداقة وعمق الرابطة التي يحكمها الإسلام والعروبة.. فسبحان القائل: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (13) الحجرات
هذه المشاعر التي احتوتني منذ وطئت تلك الأرض التي باركها الله بالخبر وحباها بالجمال.. ودعتني لمعاودة الزيارة ما استطعت إلى ذلك سبيلا.. فالجزائر أو البلاد القارة كما يطلق عليها البعض متباينة الأعراق والأذواق إن صح التعبير.. فالشعب متعدد الأعراق والأصول.. والبلد يحكمه التنوع الطبيعي المثير للدهشة.. سأحاول إجابة الفضوليين باختصار ذلك التنوع في أفضل عشرة أماكن فاتنة تدعوكم لزيارتها ولو لمرة واحدة في العمر.. فقد قضيت المرات الأربع في التجوال بين الولايات الـ ٤٨ وإليكم اختياراتي..

  1. مدينة قالا التي تقع على الحدود الجزائرية التونسية وتستند على البحر المتوسط بآثارها العابقة برائحة التاريخ وبحيراتها الشاسعة التي تضيف على جمالها جمالا..
    2. البحيرة السوداء في غابة اكفادو الرائعة تسكن قمة الجبل الذي يحيطها بغلالة من غيوم سرمدية تتغلغل بين أشجار الفلين التي تصطف كحراس الأميرة.. يمكن الوصول إليها من مدينة ادكار بولاية بجاية..
    3. رأس كاربون.. يقع على ساحل ولاية بجاية ويمتد كلسان صخري في البحر المتوسط ويعتبر محمية لما يوفره من مشاهد بديعة..
    4.مطعم لويزا بولاية سكيكدة.. مطعم بسيط جميل هادئ يقع في أجمل مكان بسكيكدة حيث يمكنك العبور في ممشى جبلي قبالة البحر الذي يعرض ألوانا قد لا تراها إلا في تلك البقعة الرائعة.
    5.تلمسان الولاية الجميلة التي تسكن الحدود الجزائرية المغربية تزينها آثار المنصورة المحاطة بخلفية طبيعية..
    ولا يكتمل جمال تلمسان إلا من خلال الصعود إلى لالة ستي لتحظى بتفاصيل رائعة أعلاها ومنظر مذهل لتلمسان أسفلها.. ويمكنك المرور بالمرسى وهو شاطئ جميل في منظره حزين لما يمثله من حدود مغلقة بين البلدين الشقيقين..
    6. ولاية تيبازة الحافلة بآثار رومانية ممتدة على شاطئ أوسطي يضيف إليها سحرا يغري الزائر بعودة لاحقة..
    وهي من مناطق التراث الإنساني الخالد تحت مظلة اليونسكو..
    7. حديقة التجارب في العاصمة الجزائرية.. متنزه يحتوي على 4000 نوع من نباتات العالم وصمم بشكل جميل ويمكنك من خلالها الصعود بالتلفريك إلى أشهر النصب في العاصمة وهو مقام الشهيد الذي يحتوي على متحف المجاهدين.
    8.الصابلات في العاصمة الجزائر.. مشروع سياحي ينتهي العمل به 2025 إلا أن ملامحه الرائعة تبلورت ليكن مزارا للجميع فهو كورنيش أو بوليفارد العاصمة يمتد لأكثر من 10 كيلومترات به ممشى ممتد وجلسات أنيقة ومطاعم عديدة ومسرح فني.. كما تتوسطه عين الجزائر التي يمكنها أن تقدم لك مشاهد رائعة لهذه المدينة العريقة..
    يذكرني صابلات في بعض تفاصيله بكتارا التي أحب ..
    9. قلعة سانت كروز بولاية وهران الباهية تعتلي الجبل فيضفي عليها شموخا وتطل على المتوسط المهيب الذي يكسوها مهابة . لاشك أنها معلم تاريخي جدير بالزيارة تطل منه على ملامح تلك الولاية البهية.
    10.الجبال الجزائرية الشماء التي ترافقك في السفر أينما وجهت وجهك في ذلك البلد الرائع.. جبال شامخة مكسوة بغابات خضراء تلفها الغيوم كعمامة عابد يسبح ربه ليلا ونهارا على هذه النعم السابغة والجمال الأخاذ.. بالتأكيد سيظل رقم ١٠ الجزائر التي لو أتيحت لكم الفرصة لزيارتها كما أتيحت لي ستجدون وفرة الجمال طاغية.. فقد شاهدت في بعض صورها توسكان الايطالية وانترلاكن السويسرية وبعضا من جمال المناطق التركية..

ختاما:
مما شهدته خلال زياراتي الأربع العمل على تأسيس بنية تحتية جيدة فالطرق الخارجية فسيحة والمواصلات التي تقرب المسافات كالمترو والقطار الذي يأخذك لمختلف الولايات حديثة..
كما تعمل المنشآت السياحية كالفنادق والمطاعم والمراكز التجارية على حجز مكانها في الصورة الكاملة..